الاتصال بنا
خريطة الموقع الصفحة الرئيسية
المكتبة الإلكترونية
نتائج اختبار القيادة
مؤشرات و أرقام
البريد الالكتروني
 بيان صحفي صادر عن وزارة النقل
بخصوص إنقاذ جميع أفراد طاقم السفينة غاما لايفستوك12 التي تعرضت لحريق بتاريخ 30/10/2010
03/11/2010

حصل حريق في السفينة غاما لايفستوك 12 بين سواحل اليمن والصومال قبل مضيق باب المندب، وتحديداً قبالة منطقة مخا اليمنية (23 ميلاً بحرياً عنها) في الموقع التالي :
13.37N-43.00E, وهي باخرة مخصصة لنقل المواشي كانت متجهة من ميناء جدة في السعودية إلى ميناء بربرا – الصومال، فارغة الحمولة ولا يوجد على متنها سوى طاقم السفينة.
وتصحيحاً لما ورد في الصحف الرسمية والمواقع الالكترونية، أوضح الخبير البحري الدكتور رامي حوّا أن اسم السفينة المحترقة هو(غاما لايف ستوك12 ) وليس (جون بوي )، وهي مسجلة تحت العلم السوري عام 1996، ذاكراً أهم بياناتها وهي :
- رقم أيمو 5115020 .
- رقم تسجيلها 279.
- نوعها : نقل مواشي.
- مكان وسنة البناء : ألمانيا عام1961.
- حمولة قائمة 1639 طن.
- وحمولة صافية 988 طن.
- مملوكة لكلٍ من : " حسن يحيى أحمد زيدو،جمال أحمد زيدو، زيدوأحمد زيدو".


وبحسب تقرير ربان السفينة وكبيرالمهندسين على متنها، فقد بدأ الحريق من غرفة البحارة، وبسبب الرياح الشديدة انتشر الحريق ليشمل أجزاء مختلفة من السفينة، رغم كل محاولات الطاقم لإخماده، مما اضطر الربان بالإيعاز للطاقم لرمي قوارب النجاة وإخلاء السفينة لإنقاذ حياتهم.
وقد قامت ناقلة النفط المسماة( MT MAERSK BEAUFOR) بإنقاذهم جميعاً، وهم الآن على متنهاسالمين، ويتوقع وصولهم إلى ميناء السويس خلال هذين اليومين.
وتمت موافاة وزارة النقل بتقارير مكتوبة من قبل الربان محمد بصو وكبير مهندسين السفينة علي العال عن الحريق، وكيفية حدوثه، والإجراءات التي اتخذت فور حدوث الحريق، والتي بموجبها ُأنقذ الطاقم بأكمله.
ونبين أنه سبق وأن تم تفويض هيئة التصنيف INSB لإجراء الكشف الفني للسفينة المذكورة بتاريخ 9/9/2010، في ميناء السويس، والذي بموجبه تم منح الشهادات المطلوبة لعمل السفينة وهي سارية المفعول حتى تاريخ 19/8/2011.


 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق