إعادة استخدام المواد الطرقية المكشوطة في سورية


 

مقدمة:

أدى التوسع الكبير في إنشاء الطرق - نتيجة الطلب المتزايد على النقل - إلى تزايد استهلاك المواد الأولية وخاصة الحصويات, الأمر الذي نتج عنه تناقص متزايد في الكميات المتوافرة من الحصويات الجديدة وخلق مشكلة جدية تعترض منفذي الطرق تضاف إلى مشكلة التلوث البيئي الكبير الذي تسببه الكميات الكبيرة من المواد المكشوطة سنوياً نتيجة إعادة تأهيل الأغطية الطرقية, فضلاً عن تزايد كلفة المنتجات النفطية وتناقص ميزانيات الصيانة, هذه العوامل مجتمعة خلقت تحدٍ لإنجاز عملٍ أكثرَ بموارد أقل؛ وتطوير تقانات جديدة تخفض التكاليف من جهة، وتحقق المواصفات من جهة أخرى, فتم تركيز الجهود على إيجاد تكنولوجية تحقق الغرض من الصيانة وإعادة التأهيل بكلفة أقل, أهمها تكنولوجية إعادة الاستخدام Recycling) ).

وباعتبار أن خلطة إعادة الاستخدام تتكون من مواد مكشوطة مستعادة من الطرق Reclaimed Asphalt Pavement)RAP)+ حصويات جديدة و / أو وسيط تجديد و بيتومين, فقد تم التركيز في البداية على المواد المكشوطة المستعادة من حيث شروط تخزينها ومعالجتها ليتم فيما بعد شرح تقنيات إعادة الاستخدام.

رابط الدراسة

 

إعداد: الدكتور المهندس : مهند طلال العفاش / جامعة دمشق.