نظام المعلومات الجغرافي لإدارة السكك الحديدية - نموذج (تطبيق نظام المعلومات الجغرافي على محور حمص – طرطوس)


 

يعتبر تبني إدخال نظم المعلومات الجغرافيGIS  إلى قطاع النقل بشكل عام والسكك الحديدية بشكل خاص خطوة ضرورية لمتطلبات إدارة وتطوير هذا القطاع وتحقيق خططه بما يتناسب مع أهميته وتعدد وظائفه.

 

لماذا تطبيق نظام المعلومات الجغرافي هام لقطاع النقل بالسكك الحديدية

  • تعتبر السكك الحديدية من أسلم وأسرع وسائل النقل ولذلك تزايدت الحاجة إلى تحسين كفاءة النقل بالسكك الحديدية
  • تظهر الإحصاءات العالمية عددا كبيرا من الحوادث بسبب الأخطاء البشرية غالباً حيث أن وجود طريقة منهجية لتشغيل السكك الحديدية وإدارة التدخل البشري والحد منه أو السيطرة عليه  يمكن  أن تلعب دورا هاما في الحد من عدد وتأثير الحوادث
  • ظهرت نظم المعلومات الجغرافية في العقد الماضي كأداة أساسية لتخطيط الموارد وإدارتها و قدرتها على التخزين واسترجاع وتحليل البيانات و النماذج والخرائط الكبير
  • إن نظام المعلومات الجغرافي يسمح بإنشاء الخرائط من خلال رسم الخرائط الآلي، والتقاط البيانات والمسح وأدوات التحليل.
  • إن إنشاء  الخرائط من قبل نظم المعلومات الجغرافية للسكك الحديدية، يسمح بربط هذه الخرائط مع قواعد البيانات.
  • هناك اهتمام متزايد في الوعي الاقتصادي والاستراتيجي لقيمة نظم المعلومات الجغرافية، ويرجع ذلك إلى الفوائد التي أظهرها مستخدمو نظم المعلومات الجغرافية  من حلول واستراتيجيات عن طريق تطبيق تكنولوجيا المعلومات .

رابط المقال ..

 

إعداد: أحمد التنجي / مدير المعلوماتية في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية