مواقف السيارات الذكية Smart parking


 

مقدمة:

 

تعتبر مواقف السيارات أحد نماذج استعمالات الأراضي الأساسية في المدن، إذ يعتبر توفر المواقف أمراً أساسياً بالنسبة لمستخدمي السيارات وينطبق ذلك على كل من مناطق الأعمال والنشاطات التجارية، المناطق الصناعية، المناطق السكنية والمناطق الترفيهية.

 تركزت مشاكل مواقف السيارات في كل أنواع المناطق والفعاليات التي تحوي تركيزا للنشاطات البشرية، كمراكز المدن، مراكز التسوق الكبيرة، الملاعب، المشافي.

تعاني مراكز المدن من عدم القدرة على توفير المساحات الكافية لوقوف السيارات وذلك نتيجة للكثافة الكبيرة في حجم النشاطات البشرية، وبالتالي الحجوم المرورية الكبيرة التي يتم جذبها إلى منطقة محدودة المساحة نسبياً بالمقارنة مع حجم النشاطات فيها.

من الضروري توفر المواقف في مراكز المدن لأنها تشكل عادة نهاية لرحلات العمل التي تلعب دوراً هاماً في عملية تخطيط النقل، ذلك لأنها تؤثر على الاقتصاد والمجتمع من خلال مشاكل الازدحام الناتج عنها وتلوث الهواء إضافة لكون رحلات العمل أكثر حساسية للكلفة ولبدائل النقل العام مقارنة مع مواقف أنواع الرحلات الأخرى.

لذلك تم إيلاء أهمية خاصة لمواقف السيارات في مراكز المدن في كثير من مدن العالم للبحث عن بدائل لتخفيف الاعتماد على السيارات الخاصة من جهة، والسيطرة على المشاكل المتزايدة لمواقف السيارات في المدن من جهة أخرى.

 

رابط المقال

 

إعداد المهندسة عبير محمد اسماعيل:

_ ماجستير في الهندسة المدنية اختصاص نقل ومواصلات.

_ مهندسة في وزارة النقل.