أخبار الوزارة
النقل تدخل الإسمنت الحراري كتجربة جدية في مجال تعبيد الساحات والطرقات
النقل تدخل الإسمنت الحراري كتجربة جدية في مجال تعبيد الساحات والطرقات

دريد سلوم

 

أكد وزير النقل د.غزوان خيربك خلال تنفيذ التجربة الفنية في مرفأ طرطوس لمد الاسمنت الخرساني الناشف في الساحات وشوارع المرفأ والمطارات بدل الإسفلت، أن هذه التجربة هي الأولى من نوعها وسيتم العمل لتعميمها على باقي المشاريع.

ولفت وزير النقل إلى أن هذا المجبول يتضمن إسمنتاً مقاوماً، سريع العمل، يوفر الجهد والزمن ويتحمل الحمولات الكبيرة على الطرقات العامة والساحات، كما أنه أقل تكلفة، نظراً لتوفر المواد الأولية مما يساهم في كسر الحصار المفروض على سورية.

وقال الوزير خيربك: إن أهمية هذه التجربة تكمن في كونها تعتمد على المواد المحلية فهي أقل تكلفة من الإسفلت بنحو /50% /، وتدوم ضعف زمن دوام الإسفلت، مؤكداً أنه ثبت نجاحها في دول عديدة، وأن تطبيقها في بلدنا هام وضروري واقتصادي، وعلينا أن نعمل لتطويرها فنياً والمباشرة بالتنفيذ على نطاق أوسع.

وتأتي هذه التجربة التي حضرها وزير الأشغال العامة المهندس حسين عرنوس، ونفذها فرع الإنشاءات العسكرية في طرطوس، تأكيداً على أهمية وضرورة المبادرات والبحث عن البدائل التي تحقق الجدوى الفنية والاقتصادية في ظل الحرب الكونية التي تتعرض لها البلاد.

الجدير بالذكر أنه خلال التجربة تم مد  نحو مائة متر من الإسمنت المجهز بخلطات متجانسة وبدون حديد تسليح في مدخل المرفأ الشرقي بسماكة /30/ سم عبر مدادة، وتم دحيها على مراحل، وستتم مراقبتها على مدى عدة أيام مع سقايتها بالمياه ليتم تقييم التجربة من كافة الجوانب لاتخاذ القرار المناسب في ضوء النتائج.

 

.

 

2016-05-28