أخبار الوزارة
وزير النقل: خطوات ملموسة لإنجاز العديد من المشاريع الحيوية في محافظة طرطوس
وزير النقل: خطوات ملموسة لإنجاز العديد من المشاريع الحيوية في محافظة طرطوس

كلادس الصارم

 

أكد وزير النقل المهندس علي حمود يوم أمس _ خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في مقر فرعها بطرطوس _ أنه تم اتخاذ القرار بخصوص إعادة تأهيل شارع الثورة في المحافظة رغم عائديته إلى مجلس المدينة واستمراريته لطريق (اللاذقية - طرابلس)، كما نوه إلى الاهتمام الحكومي البالغ بالمشروع المقدَّم من الحكومة لمجلس مدينة طرطوس، موجهاً بعدم ترك أي ثغرة من الناحية التنفيذية والالتزام بالمواصفات القياسية، مع ضرورة وضع علامات الدلالة والتحذير والدهان الطرقي على كامل الطريق؛ ليكون مثالاً لكل المشاريع المستقبلية.

وأوضح السيد الوزير أنه تم اتخاذ خطوات ملموسة لإنجاز العديد من المشاريع الطرقية الحيوية في محافظة طرطوس، مؤكداً ضرورة العمل بوتيرة عالية لإنجاز أوتوستراد (طرطوس - دريكيش)، لاسيما أن هذا المشروع سيحقق ربحاً كبيراً لعشرات السنين، علماً أن الطريق مزدحم ويتضمن /112/ منعطفاً بطول/127/كم.

وأضاف الوزير حمود: "سنكون إلى جانب مجلس إدارة المواصلات الطرقية لتأمين كل ما تحتاجه بما ينعكس على تطوير آلية العمل الطرقي، والحفاظ على الشبكة الطرقية التي بنيت في سورية، إضافةً إلى فتح طرقات جديدة، وتوسيع الشبكة الطرقية لتؤدي مهامها على أكمل وجه".

تم خلال الاجتماع عرض تتبع تنفيذ خطة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية، كما تطرق العرض إلى مشروع  توسيع طريق (دمشق - حمص)، من جسر معلولا وحتى القطيفة، بقيمة /750/ مليون ليرة سورية، على أن يتم إنجازه خلال /290/ يوماً، وإلى تدشين مشروع تطوير عقدة الشبطلية على طريق (كسب - اللاذقية)، بقيمة /92/ مليون ليرة سورية، إضافةً إلى مشروع إعادة تأهيل أوتوستراد (طرطوس - دريكيش)، بكلفة /3,7/ مليار ليرة سورية، ومشروع جسر (مسكينة) على مدخل جبلة الشمالي. وعن أهم الأعمال المنفذة خلال 2016 تم الحديث عن متابعة إنجاز الخارطة الرقمية لشبكة الطرق المركزية في (درعا، السويداء، القنيطرة، دمشق، حمص، حماة، طرطوس، واللاذقية)، وعن متابعة إجراء الاختبارات على الحجر البازلتي المتوفر في السويداء، وتصنيع وتركيب الإشارات الطرقية في المناطق الآمنة، ودراسة تأهيل أربع جسور تم تفجيرها على طريق (حلب - الرقة)، إضافةً إلى استلام أعمال دراسة المرحلة الثالثة من مشروع تأهيل طريق (دمشق - قارة)، وإعادة تأهيل تل النبي مندو في حمص بكلفة /30/ مليون ليرة سورية، وتأهيل جسر سادكوب. وشملت خطة المؤسسة المحافظة على الأصول الثابتة لشبكة الطرق، ومتابعة تنفيذ المشروعات الطرقية واستكمال المشروعات التي يزيد إنجازها عن (60%)، والعمل على الحد من الحوادث على الطرق المركزية، ومنع المخالفات والتعديات، وإحداث ضابطة طرقية، وتوسيع الشبكة الطرقية القائمة مع مراعاة المعايير الاقتصادية في إنشاء وصيانة الطرق، علماً أنه يوجد /64/ مشروعاً بقيمة /14/ مليار ليرة سورية لأعمال الصيانة. مع الإشارة إلى أن أضرار المؤسسة قدرت بما يقارب/7,4/ مليار ليرة سورية وشملت المباني والإنشاءات والآليات والأثاث والتجهيزات.

ختم السيد الوزير اجتماعه بالتأكيد على مضاعفة الجهود، والتركيز على الجولات الميدانية، وعدم التهاون في العمل، مشيداً بجهود الكوادر الوطنية العاملة في مجال الطرق.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير النقل استهل جولته إلى طرطوس بالكشف والتدقيق على مجريات عمل مشروع تأهيل شارع الثورة في المحافظة، ووجه بالسرعة في التنفيذ والجودة الفنية.

 

 

 

 

2017-04-27