أخبار الوزارة
إعادة العمل في مراكز إجازات السوق ومدارس تعليم القيادة اعتباراً من /17/ أيار الجاري
إعادة العمل في مراكز إجازات السوق ومدارس تعليم القيادة اعتباراً من /17/ أيار الجاري

 

ضمن إجراءات الانفتاح المضبوط وعودة تقديم الخدمات التابعة لوزارة النقل، أصدر وزير النقل المهندس علي حمود ضوابط وشروط عودة خدمة الفحص والتدريب للراغبين بالحصول على إجازة سوق، مع تطبيق إجراءات السلامة والحد من التجمع والازدحام في مركز إجازات السوق ومدارس تعليم قيادة المركبات الخاصة في جميع المحافظات اعتباراً من يوم الأحد /17/ أيار الجاري، وفق ما يأتي:

 

أولاً: بالنسبة لمراكز إجازات السوق:

  1. إعادة الفحص للمتقدمين الراغبين بالحصول على إجازة السوق والمسجلين في مدارس تعليم قيادة المركبات والمتبعين الدورة التدريبية كاملة مع تطبيق جميع شروط السلامة.
  2.  تطبيق إجراءات الصحة والسلامة للمتقدمين بحيث يتم تعقيم المتقدمين قبل الدخول للمركز، وإلزام المدرسة بتقديم كمامات وقفازات لكل متقدم، وتعقيم القاعات وآليات الفحص، وإلزام عناصر المركز واللجان الفاحصة بإجراءات السلامة من كمامات وقفازات وتعقيم دائم.
  3.  يتم تقسيم المتقدمين في اليوم الواحد لخمس فترات/ كل فترة ساعة واحدة/ ابتداءً من الساعة /9/ صباحاً حتى الساعة /2/ ظهراً في مراكز إجازات السوق وفق آلية فحص بعدد يتراوح بين /20-24/ متقدم بحيث يتم إدخال  أربعة متقدمين كل /10-12/ دقيقة، وهي الفترة اللازمة لإتمام عملية الفحص النظري والعملي كاملةً للمتقدم الواحد، حيث يتواجد في كل مركز قاعتين للفحص النظري وسيارتين للفحص العملي، ولا يتم فحص أكثر من متقدم واحد سواء في مادة العملي أو النظري، وعند الانتهاء من فحص هؤلاء الأربعة يتم إخراجهم من المركز وإعادة تعقيم القاعات والآليات وإدخال /4/ متقدمين جدد، بحيث لا يتشكل أي ازدحام أو تجمع ويتم ذلك بالتنسيق مع إدارة المدرسة وعلى مسؤوليتها بحيث يتم تعيين مواعيد محددة للمتقدمين كلاً حسب رقم اكتتابه.

ثانياً: بالنسبة لمدارس تعليم قيادة المركبات:

 

إعادة افتتاح الدورات التدريبية للراغبين بالحصول على إجازات السوق من كل الفئات في مدارس تعليم قيادة المركبات الخاصة مع تطبيق جميع شروط السلامة وعلى مسؤولية المدرسة وبإشراف مراكز إجازات السوق بالمحافظات وتحت طائلة فرض عقوبة الإغلاق لمدة شهر في حال عدم الالتزام بالإجراءات الآتية:


1- تطبيق إجراءات الصحة والسلامة للمتدربين بحيث يتم تعقيم كل متدرب قبل الدخول للمدرسة وإلزامه بارتداء لكمامة والقفازات

2- تقسيم عدد الطلاب في أثناء الدورة التدريبية على ساعات التدريب خلال اليوم الواحد بحيث لا يتم تواجد أكثر من /10/ متدربين في القاعة خلال الحصة الدراسية (علماً أن مساحة القاعة حسب النظام الداخلي لا تقل عن /30/م2، بحيث يتم جلوس المتقدمين في القاعة طالب واحد في كل مقعد مع المحافظة على مقعد فارغ بين المتدربين ضمن القاعة الواحدة.

3- تواجد متقدم واحد فقط مع المدرب ضمن كل آلية تدريب من الآليات المسجلة بإسم المدرسة.
4- يتم تبديل المجموعة الخاضعة للتدريب النظري والعملي من المتقدمين كل ساعة بحيث لا يتم دخول المجموعة الجديدة قبل خروج المجموعة القديمة وذلك وفق جدول معلق ومسلم لمركز إجازات السوق .
5- تقوم مراكز إجازات السوق بضمان تطبيق التعليمات وحصول كل متدرب على حقه من عدد ساعات التدريب النظري والعملي تحت طائلة إغلاق المدرسة المخالفة وعلى مسؤولية مديري المراكز.

 

 

 

 

2020-05-12