أخبار محلية ودولية
اللجنة الوزارية في طرطوس تتفقد مشروع إكساء نهر الغمقة وبناء كلية الهندسة والسكن الشبابي
اللجنة الوزارية في طرطوس تتفقد مشروع إكساء نهر الغمقة وبناء كلية الهندسة والسكن الشبابي

 

تفقدت اللجنة الوزارية في محافظة طرطوس برئاسة وزير النقل المهندس زهير خزيّم اليوم مشروع إكساء نهر الغمقة، الذي يعتبر من المشاريع التنموية والحيوية المهمة في المحافظة لجهة الحد من الأخطار الناجمة عن فيضانه شتاءً، وإبعاد أي خطر عن الساكنين على جانبيّ مجرى النهر.

وزير النقل أكد أهمية إنجاز هذا المشروع بالسرعة اللازمة، وتحقيق الغاية الأساسية منه، وهي حماية مساكن المواطنين في حي الطليعة والحفاظ على السلامة العامة من خطر الإنجراف أو غيره، ويتألف المشروع من جرن ومصاطب جانبية من البيتون المسلح ضمن سرير النهر، وأكتاف من الجهتين الشمالية والجنوبية، وطريقين موازيين للنهر من الشمال والجنوب لتخديم الأحياء المتاخمة له، إضافةً إلى تخديم مدرسة مجلس المحافظة والمخصص جزء من ريعها لذوي الشهداء، كما يؤمن هذان الطريقان الاتصال بين الكورنيش الشرقي وشارع 8 آذار، والمشروع من تنفيذ مؤسسة الإسكان العسكري ويتبع لمجلس مدينة طرطوس..

 

من جهةٍ أخرى تفقدت اللجنة مشروع بناء كلية الهندسة التقنية في جامعة طرطوس، حيث تم الاطلاع على سير الأعمال في أربعة مشاريع (الآداب، جسور الربط، البنى التحتية، والهندسة التقنية)، وطالب الوزير خزيّم بتسريع وتيرة الأعمال، ومتابعة تنفيذ البرنامج الزمني المحدد، ورفع المقترحات التي من شأنها تذليل الصعوبات.

 

كما تفقدت اللجنة المرحلة الثانية من مشروع السكن الشبابي في طرطوس، حيث تم التعاقد مع شركة المشاريع المائية لإنجاز ثلاث كتل تحتوي /384/ شقة، وشركة البناء والتعمير لتنفيذ كتلتين تتضمن /200/ شقة (قيد التصديق)، وإبرام عقد مع شركة الطرق والجسور لتنفيذ كتلتين، وبلغت نسبة التنفيذ فيها ٢٥٪.

وتم إبرام عقد مع البناء والتعمير للموقع العام وبلغت نسبة تنفيذه ١٠٠٪.

من جهته أكد الوزير خزيّم على أهمية تسليم قسم من الشقق للمكتتبين المسددين للأقساط، وجاهزية الباقي عند استكمال إجراءات التسديد، وتأمين مستلزمات تسريع وتيرة العمل وتذليل الصعوبات التي تواجهه .

 

شارك بالجولة وزير الدولة محمد سمير حداد، وأمين فرع طرطوس للحزب د. محمد حسين، ومحافظ طرطوس صفوان أبو سعدى، وعددٌ من المدراء المعنيين.

 

 

 

 

 

 

2020-12-27