أخبار الوزارة
مهندسو المعلوماتية في مرفأ اللاذقية ينجزون عدداً من مشاريع الأتمتة
مهندسو المعلوماتية في مرفأ اللاذقية ينجزون عدداً من مشاريع الأتمتةكلادس الصارم

بجهود مهندسي مديرية المعلوماتية في مرفأ اللاذقية تمَّ إنجاز عدد من المشاريع لأتمتة أعمال المرفأ بشكل كامل، أهمها الربط الشبكي مع الجمارك للحصول على المانيفيست الالكتروني، وأُرفق ذلك بنظام إحصائي مما يوفر أرقام دقيقة وآنية عن عمل المرفأ، ويعتبر هذا المشروع نقطة انطلاق لأتمتة أعمال مديرية الاستثمار، كما تمَّ العمل على الربط مع محطة الحاويات للحصول على المعلومات الآنية عن عمل المحطة، وقريباً سيتم إنهاء الربط الشبكي للقبابين بما يسمح بتخفيف الحركة المرورية في المرفأ وربط النظام مع المانيفست الالكتروني والبرامج والعمليات والواردات بما يتيح تسريع وتيرة العمل، ويتم الآن تطوير نظام تسجيل الإيرادات في النافذة الواحدة بما يُمكِّن لاحقاً إجراء دراسات تحليلية لواردات المرفأ وفق معايير مختلفة.
من جهة أخرى تمّ أتمتة أعمال الصيانة في مديرية المعلوماتية، كما تمَّ إطلاق نظام الإدارة الالكترونية للوثائق والذي يسمح بحفظ وتتبع الوثائق الصادرة والواردة، وهو ما سيؤدي إلى تطوير العمل الإداري في المرفأ ورفع فاعليته.

أيضاً تمّ أتمتة عمليات المحاسبة العامة تحضيراً لتوسيع المشروع ليشمل العمليات المختلفة في النظام المالي مترافقاً مع تطوير الدليل المحاسبي للشركة.
ولتسريع عمليات التواصل الإداري والتقليل من الاعتماد على الورقيات، تمّ تنفيذ نظام البريد الالكتروني الداخلي في الشركة وتزويده بتقنية التوقيع الالكتروني مع الشهادة الرقمية لضمان موثوقية المراسلات، كما تمَّ إطلاق موقع الويب الداخلي في الشركة لتعزيز التواصل بين العاملين.
كما تمَّ أتمتة شؤون العاملين للحصول على معلومات آنية عنهم تشمل المعلومات الأساسية بالإضافة إلى معلوماتهم الوظيفية مثل القرارات الإدارية والتنقلات الوظيفية مع تقارير مختلفة، وتم ربط النظام مع عدد من النظم الفرعية للاستفادة من المعلومات في المديريات، ويتم تطويره ليشمل الإجازات والترفيعات ووظائف إدارية أخرى.
وبالنسبة للرعاية الصحية في المرفأ تمَّ أتمتتها وربطها مع نظام شؤون العاملين بما يسمح بالحصول على معلومات مختلفة عن الخدمات الصحية المقدَّمة لهم.
كما تقوم مديرية المعلوماتية بالإدارة الفنية لمشروع الكاميرات المتطور في مرفأ اللاذقية حيث تم تركيب كاميرات مراقبة متحركة وثابتة تراقب كافة القطاعات الجغرافية على امتداد المرفأ.
و من خلال النظام المتقدم TMG تتم إدارة الولوج إلى شبكة الإنترنت في المرفأ والذي يحقق نظام حماية أمنية متكاملة وإدارة للنظام وللمستخدمين، وسيكون هذا النظام بوابة للتواصل لاحقاً مع عملاء المرفأ وتقديم الخدمات والتسهيلات لهم من خلال تكامل عمله مع النظم والبرامج المذكورة .
إضافةً للمشاريع السابقة تمَّ وضع عدد من المشاريع المستقبلية الهامة ضمن خطط مديرية المعلوماتية كبناء نظام لدعم القرار الاستراتيجي Decision Support System خاص بالمرفأ والربط مع وزارة النقل بهذا الخصوص، ومشروع ضبط الأبواب وحركة الشاحنات من خلال برنامج الأبواب وربطه مع برنامج القبابين.
والجدير ذكره أن هذه المشاريع تتم بجهود المهندسين في مديرية المعلوماتية في مرفأ اللاذقية دون الاعتماد على أي جهة خارجية ودون أن تتحمل الشركة أي عبء مادي، إذ تمَّ توفير كلفة الدورات التدريبية بالاعتماد على تبادل الخبرات بين المهندسين ومن خلال الجهد الشخصي عبر الدراسة والاطلاع وتبادل المعلومات.
ولابدَّ من الإشارة إلى أنَّ مهندسي مديرية المعلوماتية استطاعوا تجاوز الكثير من العقبات والصعوبات التي نتجت عن العقوبات والأزمة الراهنة ضمن الإمكانات المتاحة ،مما يؤكد أنَّ استمرار الدعم المعنوي و التحفيز المادي له أثر كبير في الحفاظ على سوية العمل ودفعه قدماً إلى الأمام خصوصاً في ظل الوفورات الكبيرة التي تحققها عملية الأتمتة بالجهود الذاتية.
2014-09-11