القطاع الجوي
مؤسسة الطيران العربية السورية

 

إحداثها ومراحل تطورها:

  • بعد الحرب العالمية الثانية صدرت اتفاقية شيكاغو الدولية لتنظيم الطيران المدني في العالم، وبتوقيع سورية على هذه الاتفاقية تقدم في كانون الأول 1944 كل من : حنين صحناوي وبدر الدين دياب بطلب إلى مجلس الوزراء لتأسيس شركة سورية للطيران, وقد أحيل الطلب إلى وزارة الاقتصاد الوطني لدراسته التي أعادته بدورها إلى مجلس الوزراء مبدية موافقتها على المشروع , واستمرت الدراسة والحوار حوله لمدة سنتين.
  • تأسست شركة الخطوط الجوية السورية في خريف عام 1946، بطائرتين مروحيتين طراز سيسنامستير ، وبدأت بتسيير رحلات بين دمشق وحلب ودير الزور ثم القامشلي.
  • توسعت الخطوط خلال فترة الخمسينيات لتشمل كلاً من بيروت وبغداد وعمان والقدس، ثم القاهرة والكويت فالدوحة ، بالإضافة إلى الرحلات الموسمية في مواسم الحج. ففي عام 1952 تم رفد أسطول المؤسسة بثلاث طائرات من طراز داكوتا دي سي 3، وفي عام 1954 بأربع طائرات من نوع داكوتا دي سي 4 وفي العام 1957 بأربع طائرات من طراز دي سي 6 .
  • اندمجت الشركة في عام 1958 مع شركة مصر للطيران باسم الطيران العربية المتحدة .
  • بين عامي 1963 -1964 وبعد رفد أسطول المؤسسة بطائرتين من الطراز سوبر كرا فيل النفاثة، تم التوسع في الخطوط العربية والدولية تجاه أثينا – ميونيخ – روما –براغ – باريس- لندن غرباً، وباتجاه الظهران- الشارقة – دبي – كراتشي- دلهي – طهران – نيقوسيا.
  • وتم تنسيق الطائرات القديمة داكوتا دي سي 4 .
  • انضمت المؤسسة إلى الاتحاد العربي للنقل الجوي منذ تأسيسه عام 1965 ثم انضمت في عام 1967 إلى المنظمة الدولية للطيران (آياتا)، وكانت تحضر كافة المؤتمرات والاجتماعات لمنظمات الطيران العربية والدولية.
  • في عام1971 تم رفد أسطول المؤسسة بطائرتين من طراز سوبر كرا فيل وتم التوسع في الخطوط والرحلات باتجاه جدة- أبو ظبي – بنغازي – بودابست – موسكو .
  • في عام 1974 توسعت المؤسسة في افتتاح خطوط جديدة إلى صوفيا – كوبنهاغن – طرابلس – تونس – الجزائر – الدار لبيضاء – صنعاء.
  • في عام 1975، تم تغيير اسم شركة الطيران العربية السورية إلى مؤسسة الطيران العربية السورية بموجب المرسوم الجمهوري رقم 2748 تاريخ 11/11/1975 الذي نصت المادة الثانية منه على ما يلي:

آ.    تُحدَث في الجمهورية العربية السورية مؤسسة عامة تسمى (مؤسسة الطيران العربية السورية) مركزها الرئيسي مدينة دمشق ، وترتبط بوزير النقل.
ب.  تعتبر هذه المؤسسة في علاقاتها مع الغير بحكم الشركات وتطبق عليها أحكام قانون التجارة .

مهام مؤسسة الطيران العربية السورية :

حددت المادة 3 من مرسوم إحداثها رقم 2748 لعام 1975 مهامها كما يلي:

  1. كافة عمليات النقل الجوي داخل الجمهورية العربية السورية وخارجها، وذلك دون الإخلال بما تقرره التراخيص الممنوحة من الحكومة لشركات الطيران الأجنبية طبقاً للقواعد المقررة في الاتفاقيات الدولية والقوانين النافذة، كما تباشر كافة الأعمال التجارية، والمالية، والعقارية، والهندسية، والصناعية، والتعليمية، والسياحية اللازمة لهذا الغرض، أو المتعلقة به، أو المكلمة له.
  2. كافة الخدمات الأرضية للطائرات المارة في مطارات الجمهورية العربية السورية، وما يتصل بها من أعمال الاستقبال، والترحيل، وتموين الطائرات، والركاب، وجميع المساعدات والخدمات الجوية والأرضية بكافة أنواعها، وكل ما يلزم لتنفيذ هذه الخدمات والمساعدات.
  3. الإشراف على الشركات التي تحدث وتربط بها للقيام بهذه الأعمال.


عن كتاب "تاريخ النقل في سورية" - دمشق 2006