القطاع البحري
المرافئ البحرية السورية

مرفأ طرطوس
مرفأ اللاذقية



مرفأ طرطوس
 

لمحة عن مرفأ طرطوس

إن وجود الآثار القائمة حتى الآن لمرفأ التموين الذي أحدث في العصر الروماني والذي استخدم كقاعدة حربية هامة، أدت إلى إحداث مرفأ طرطوس الجديد بموجب المرسوم التشريعي رقم 314 لعام 1969 حيث حدد نشاطه في استثمار المرفأ وما ينشأ فيه من أحواض مائية وأرصفة ومخازن ومستودعات وقاعات تؤمن خدمات السفن والركاب والبضائع تمارس الشركة عملها وفق أحكام القانون رقم/2/ لعام  2005

تم تصميم المرفأ من قبل شركة كامب ساكس الدانمراكيه المتخصصة بتصميم المرافئ وبدء بناؤه في 1/5/1960 من قبل مجموعة شركات عربية وأجنبية وفق أحدث التصاميم التي تلبي حاجة خدمة البواخر في التحميل – التفريغ والتخرين ، وتم إكمال المرحلة الأساسية في عام 1966 وبدء باستثماره بشكل محدود منذ 5/7/1966 حيث كان عبارة عن رصيف واحد بطول /500/م مع عدد محدود من الآليات والمستودعات والساحات   الترابية   

 

ميزات المرفأ

  • يتوسط الساحل الشرقي للبحر المتوسط
  • مجاور لمصبات النفط
  • قربه من مراكز الإنتاج
  • يوجد شبكة خطوط وطرق برية قليلة التضاريس تربط كافة المحافظات السورية والدول المجاورة

 

مقومات خاصة للمرفأ

  • إجمالي المساحة 3 مليون متر مربع.
  • المساحة المائية 1,2مليون متر مربع.
  • المساحة الأرضية 1,8مليون متر مربع.
  • عرض قناة الدخول /200/ متر وعمقها /14،5/ متر.
  • طول المكسر الرئيسي/2650/ متر.
  • طول المكسر الثانوي/1620/ متر.
  • الطاقة التصميمية 12مليون طن منها  6 مليون طن بضائع عامة، و6 مليون طن فوسفات.
  • الطاقة الاستيعابية الحالية: 18 مليون طن منها 6 مليون طن فوسفات
  • للحاويات 500 – 600 ألف حاوية مكافئة.
  • أكبر سفينة يمكن استقبالها سفينة حمولة 60،000طن
  • ساعات العمل 24 ساعة تقسم على ثلاث ورديات من (15-7) ، (23-15) ، (7-23).

 

خصائص ملاحية

الممرات الملاحية: طول الممر 200 ميل بحري، العرض 200 متر، العمق 14،5 متر.
دائرة الدوران:  نصف قطرها  220 متر وعمقها 13،5 متر.
منطقة الاقتراب:  يوجد مكسرين للأمواج لحماية المساحة المائية الخاصة بالمرفأ.

  • الأول: رئيسي بطول 2،650م2 يمتد من الشاطئ غرب مبنى نقابة المهندسين شمالا في البحر ويصد التيارات والأمواج الغربية والغربية الجنوبية ويتكون من ركام صخري متدرج الأوزان والحجوم تبدأ من طبقة (0-0.25) طن في الداخل وتصل إلى طبقة 20-15 طن على السطح ويعلوه ترويسة بيتونية مع طريق تخديمي وتصل الميول إلى  1/5.
  • الثاني: ثانوي بطول 1،650م ،لصد الأمواج والتيارات الشمالية ومكون من ركام صخري ومشابه للمكسر الأول وتصل الميول إلى 1/5.

الإرشاد: إجباري لجميع السفن سواء في الدخول أو الخروج إلا السفن التي لا يزيد طولها عن 10 متر.
القطر: إجباري لجميع السفن إلا السفن التي لا يزيد طولها عن 10 متر.
 

محطات الرئيسية بالميناء

محطة الحاويات : المساحة الكلية :254،739 متر مربع – الطاقة الاستيعابية :500 -600 ألف حاوية مكافئة سنوياً.
محطة الحبوب:  المساحة الكلية :5،200متر مربع – الطاقة الاستيعابية 85،000طن سنوياً.
محطة الفوسفات : يمتد رصيف الفوسفات على شكل جسر في حوض المرفأ بطول /270/م وبغاطس قدره/11/م – الطاقة الاستيعابية :88،000 طن سنوياً.

عودة



مرفأ اللاذقية
 

لمحة عن الشركة العامة لمرفأ اللاذقية

يعتبر مرفأ اللاذقية من أقدم المرافئ على شاطئ البحر  المتوسط  أنشأه الفينيقيون منذ خمسة وعشرين قرناً، ثم جاء اليونان وبنوا مدينة االلاذقية وأسموها لاواديسا وبسطوا سيطرتهم على منفذها البحري الهام

وكان مرفأ اللاذقية حتى عام 1925 عبارة عن حوض طبيعي من دون أرصــفة لا يتجاوز عمق المياه فيه -4.5 م مفتوح على البحر من جهة الغرب بواسطة مضيق لا يتـــجاوز عرضه 100 م تدخل منه المراكــب للالتجاء من العواصف والأنواء أو لتـفـريغ أو شحن الحمولة التي تنقلها من البضائع و السلع

في عام 1931 تم إنشاء الرصيف الشمالي، وتلاه الرصيف الجنوبي،  ثم تم العمل على توسيعه عبر مرحلتين: المرحلة الأولى بين (1954-1958)  والمرحلة الثانية بين (1974-1985) إلى أن وصل إلى وضعه الحالي.

 

البنية التحتية الحالية للمرفأ

  • المكسر الرئيسي بطول 3166م
  • مساحة الحوض المائي 135 هكتار
  • حماية شاطئية 1500 م
  • حوض داخلي (الحوض القديم) بطول 835م وغاطس بين  3م   4.5م
  • 15 رصيف بطول 3120م وغاطس بين  7م - 13.30م
  • غاطس قناة الدخول  14.5 م
  • المساحة البرية 150 هكتار

 

أماكن الإيداع الحالية

يحتوي المرفأ على:

  • 14ساحة إيداع مكشوفة بمساحة 50 هكتار
  • 17 مستودع مغلق  بمساحة 12.8 هكتار
  • صومعة حبوب سعة 35000 طن
  • مستودع مبرد سعة 1500 طن
  • مآخذ كهربائية للحاويات المبردة عدد 240 مأخذ

 

محطة حاويات اللاذقية الدولية

تتم إدارة محطة الحاويات في مرفأ اللاذقية من قبل شركة محطة حاويات اللاذقية الدولية بناءً على عقد التشاركية الذي بُدِء تنفيذه في 1/10/2009 وتضم محطة الحاويات البنية التحتية التالية:

  • الرصيفان 12 و 12أ  بطول 370 م وعمق (12.5 م إلى 13.30 )0
  • الرصيفان 14 و15 بطول 440 م وعمق (13.30 م
  • المساحة البرية 67 هكتار

 

الآليات البحرية والبرية

يمتلك المرفأ العديد من الآليات البحرية كالقواطر والرافعات العائمة وزوارق الغطس والإرشاد والمواصلات  والعديد من الآليات البرية كروافع الرصيف الكهربائية والروافع البرية والناقلات الشوكية والحاضنات والستافات والشاحنات ورؤوس القطر والقاطرات، بالإضافة إلى 4 روافع غانتري كرين لتناول الحاويات و 4 روافع هاربر موبايل كرين باستطاعات كبيرة لتناول الحاويات والبضائع

 

المخبر المركزي في مرفأ اللاذقية

تم إنشاء مبنى المخبر المركزي في مرفأ اللاذقية وتأمين التجهيزات المخبرية الحديثة اللازمة لإجراء كافة التحاليل المتوجبة على عينات البضائع الواردة والصادرة ضمن المرفأ ودون الحاجة لإرسال هذه العينات إلى الجامعة أو الزراعة أو التموين أو الصحة أو أية جهة أخرى خارج المرفأ  مما يؤدي إلى تسريع دورة العمل وتخفيض زمن انتظار السفن في المرفأ وتسهيل الإجراءات المرافقة لرحلة البضائع ضمن المرفأ

 

محطة الركاب

تقع في منطقة المرفأ القديم وتشغل مساحة /4000/ م2 و يبلغ طول رصيف الركاب المخصص لاستقبال سفن الركاب والسفن السياحية /240/ م  وعمق مياهه 8-9.5 م، ويطل على رصيف الركاب مبنى صالة الركاب والذي يتضمن صالات وصول ومغادرة، مطعم، صالة استقبال (قاعة الشرف) تتسع الصالة لـ /200/ شخص (200 مغادرين – 200 واصلين)

عودة