أخبار الوزارة
بهدف تعزيز الكفاءة وتحسين الخدمات.. رحّال يقوم بجولة ميدانية في نقل دمشق
بهدف تعزيز الكفاءة وتحسين الخدمات.. رحّال يقوم بجولة ميدانية في نقل دمشق


في إطار جهود وزارة النقل المستمرة لتحسين واقع الخدمات المقدّمة للمواطنين وتعزيز الكفاءة التشغيلية لمديرياتها، قام معاون وزير النقل الأستاذ محمد رحّال اليوم بجولةٍ ميدانيةٍ شملت مديرية نقل دمشق ومراكز الفحص الفني التابعة لها، وذلك في إطار متابعة سير العمل عقب استئناف النشاط في المديرية بعد توقف دام عشرة أشهر.
وخلال جولته التي استمرت عدة ساعات، اطلع معاون الوزير على سير العمل في مختلف أقسام الخدمة وحركة المراجعين، مؤكداً على ضرورة رفع مستوى الجاهزية وتحسين آليات التنظيم داخل الصالات بما يسهم في تحسين انسيابية تقديم الخدمات، كما شدد على أهمية الحد من ظاهرة الازدحام التي ظهرت بشكل ملحوظ بعد إعادة الافتتاح، مشيراً إلى ضرورة تسريع الإجراءات لتلبية احتياجات المواطنين بأقصى سرعة وكفاءة.
وأشاد رحّال بالجهود الكبيرة التي يبذلها العاملون في المديرية، مشيراً إلى قدرتهم على التعامل مع الضغوطات المرتبطة بكثافة المراجعين، وذلك رغم محدودية الإمكانيات المتاحة، مشدداً على أهمية استمرار العمل لتقديم خدمات أكثر كفاءة ، ومعالجة التحديات المرتبطة بضيق المساحة، وارتفاع الطلب على الخدمات، كما أكد اهتمام الوزارة  بتعزيز التنسيق بين الأقسام، والتوجه نحو الحلول الرقمية  لتقليص الإجراءات الورقية وتسريع إتمام المعاملات.
من جهته، أوضح مدير نقل دمشق، الأستاذ مأمون عبد النبي، أن المديرية تعمل بأقصى طاقتها منذ استئناف العمل، حيث يتم إنجاز نحو 250 معاملة تسجيل جديد و250 معاملة فراغ يومياً، إلى جانب المعاملات الأخرى مثل بيانات القيد، تجديد الترخيص، ونقل الملكية، وأوضح عبد النبي أن مجموع المعاملات اليومية في المديرية يصل إلى نحو 1500 معاملة، كما أشار إلى أن طاقة المديرية القصوى في ساحة الفحص الفني تصل إلى حوالي 450 مركبة، في حين أن عدد المركبات المتوافدة يومياً يفوق ثلاثة أضعاف السعة القصوى، حيث يصل العدد إلى نحو 1300 مركبة، مما يتسبب في ضغط واكتظاظ في المنطقة المحيطة بمراكز الفحص.
وخلال تفقده لمراكز الفحص الفني، استمع معاون الوزير إلى شرح مفصل حول أبرز التحديات التي تواجه العاملين والمراجعين، في مقدمتها ضيق المساحات مقارنةً بالأعداد الكبيرة من المركبات المتوافدة، وفي هذا السياق، أكد مدير النقل أن المديرية بصدد اتخاذ مجموعة من التدابير لتحسين التنظيم داخل الساحات، ومنها فتح مسارات إضافية لتقليل فترات الانتظار وتحسين سير العمل.
وتطرق عبد النبي إلى ظاهرة استغلال بعض معقّبي المعاملات للازدحام الكبير، حيث أشار إلى أن المديرية تمكنت من ضبط عدد من الأفراد الذين انتحلوا صفة معقبي معاملات دون ترخيص رسمي، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
وفي ختام الجولة، أكد معاون وزير النقل أن الوزارة بصدد إعداد خطة شاملة لتطوير مديرية نقل دمشق، تتضمن توسيع صالات الخدمة، وزيادة عدد مسارات الفحص الفني، وتطوير الكوادر الفنية والإدارية، وأضاف أن الوزارة تعمل على تعزيز التحول الرقمي في كافة المديريات التابعة لها، وذلك في إطار السعي المستمر لتحسين جودة الخدمات وتسهيل الإجراءات على المواطنين، كما أشار إلى أن الوزارة تتابع عن كثب واقع العمل في جميع مديريات النقل في المحافظات، بهدف ضمان تقديم خدمات عالية الجودة تلبي احتياجات المواطنين بكفاءة وسرعة.

 

 

 

 

2025-11-27