أخبار الوزارة
وفد وزارة النقل السورية يشارك في اجتماعات "الإسكوا" بدورتها الـ /22/ للنقل واللوجستيات
وفد وزارة النقل السورية يشارك في اجتماعات "الإسكوا" بدورتها الـ /22/ للنقل واللوجستيات

 

يشارك وفد وزارة النقل السورية في اجتماعات اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، والمنعقدة في القاهرة على مدار يومي 6-7 الجاري بدورتها الـ /22/ للجنة النقل واللوجيستيات.

الوفد السوري المُمثَّل بمعاون وزير النقل الأستاذ عمار كمال الدين، ومدير عام الخطوط الحديدية السورية الدكتور المهندس نجيب فارس، ومدير التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة الأستاذ سنان الخيّر، قدّم مجموعة من المداخلات والمناقشات حول ما تم تنفيذه من توصيات اللجنة في دورتها الـ /21/، وما تم تنفيذه على مستوى مشاريع النقل في سورية، والتشريعات، وأهم إجراءات قطاع النقل جراء تداعيات جائحة كورونـا .

كما استعرض الوفد أهم مستجدات تنفيذ مكونات نظام النقل المتكامل في الدول العربية، وتحديات التحول إلى النسخة الإلكترونية لاتفاقية الـ TIR وحادثة " إيفر جيفن" وتأثيرها على التجارة والنقل في العالم، وموضوع النقل واللوجيستيات والتنمية المستدامة، وتأثير "كوفيد 19" على مبادرة الحزام والطريق.

وفي حديثه أمام الاجتماع أشار السيد كمال الدين لأهمية العمل العربي المشترك لإنجاح أي برنامج تتصدى له ( الإسكوا) وطالبها بالسعي لدى الجهات الدولية لرفع العقوبات القسرية أحادية الجانب الظالمة عن سورية، وضرورة تقديم الدعم الفني لقطاع النقل في سورية في كل المجالات التي تخدم دوره وتؤهله للتكامل مع أنماط النقل والتطورات المتسارعة التي يشهدها .

هذا وتشارك في الاجتماع /16/ دولة بالإضافة إلى الاتحاد العربي للنقل البري، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية، والاتحاد العربي للسكك الحديدية.

 

 

 

 

 

2021-12-07