أخبار الوزارة
وزارة النقل: منح دفتر البحارة من قبل المديرية العامة للموانئ
وزارة النقل: منح دفتر البحارة من قبل المديرية العامة للموانئ

 

أصدرت وزارة النقل التعليمات الخاصة بمنح دفتر البحارة إلى المواطنين الراغبين بالعمل على متن السفن المبحرة خارج المياه الإقليمية السورية وذلك خلال /٢٤/ ساعة من تقديم المواطن بطلب خطي، حيث يتم تقديم الطلب إلى دائرة العمل والمهن البحرية-مديرية التفتيش البحرية في المديرية العامة للموانئ بعد استكمال جميع الأوراق المطلوبة وهي:

  • صورة عن جواز السفر البري.
  •  صورة عن البطاقة الشخصية.
  •  صورة شخصية عدد /5/ نسخ ملونة بخلفية بيضاء.
  • خلاصة سجل عدلي.
  •  صورة عن شهادة طبية بحرية سورية صادرة عن المديرية العامة للموانئ (دائرة التأهيل البحري) وذلك بعد إجراء المتقدم للفحوص الطبية المطلوبة وفق لجنة طبية معتمدة من المديرية العامة للموانئ.
  • كما يطلب موافقة ولي الأمر، وهو تصريح خطي من ولي الأمر لمن هم دون سن /١٨/ ويرفق مع صورة هوية ولي الأمر.

وتخفيفاً لأعباء تنقل المواطنين يمكن منح الدفتر من مقر المديرية في اللاذقية، أو من دائرة ميناء طرطوس.

الجدير بالذكر أن شكل ومحتوى دفتر البحار متطابق مع الاتفاقيات الدولية، وذلك استناداً للمرسوم التشريعي رقم /25/ لعام ٢٠١٠، والقرار الوزاري رقم /1312/ لعام ٢٠١٠، ويكون هذا الدفتر ساري المفعول لمدة ست سنوات، وقد  تم منح /61101/ دفتر بحارة من عام 2010 وحتى بداية العام الجاري.

 

 

 

 

2022-02-28