أخبار الوزارة
مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل وخطة عملها
مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل وخطة عملها

 

ناقش مجلس الشعب اليوم في جلسته الرابعة عشرة من الدورة العادية السادسة للدور التشريعي الثالث والمنعقدة برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة النقل والقضايا المتصلة بعملها، حيث أكد وزير النقل المهندس زهير خزيّم أن الوزارة انتهت من عمليات الربط الشبكي بين مديرياتها في المحافظات ضمن برنامج إدارة معاملات المركبات المركزي وتم ربطها إلكترونياً مع وزارتيّ المالية والاتصالات والتقانة، وأيضاً إدارة المرور وبالتالي تكون الوزارة قد قطعت شوطاً كبيراً في عمليات الدفع الإلكتروني وأصبحت جميع المعاملات تنفذ إلكترونياً، الأمر الذي يمكّن مالك المركبة من تجديد ترخيص مركبته دون الرجوع إلى مديرية النقل.

وأوضح الوزير خزيّم أنه تم إصدار مجموعة واسعة من القرارات لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين مثل التسهيلات الممنوحة لمراجعة آليات الفلاحين وأمور الفحص الفني، والتسهيلات لمالكي الدراجات المصنعة محلياً، وتخفيض سنة صنع السيارات السياحية العامة، ومنح ميزة إجراء فحص سواقة مستعجل، وإعفاء الشاحنات السورية من رسم العبور "الترانزيت"، مبيناً أن الوزارة تدرس حالياً قانون السير والمركبات بما يتماشى مع التطورات العصرية.

وفيما يخص النقل الجوي لفت الوزير خزيّم إلى أنه تمت زيادة عدد الرحلات الجوية المشغلة من سورية لتغطي محطات (بيروت، القاهرة، الخرطوم، الدوحة، دبي، أبو ظبي، الشارقة، الكويت، مسقط، بغداد، النجف، البصرة، أربيل، يريفان، طهران، كراتشي، وموسكو)، بعد أن تم فتح مطارات (دمشق، حلب، والقامشلي) أمام الرحلات الدولية، إضافةً إلى الاستمرار بإنجاز مشروع المهبط الموازي في مطار حلب وزيادة عدد الرحلات فيه لتشمل (بيروت، الشارقة، الكويت، أربيل، ويريفان)، مبيناً أن هناك مساعي لتشغيل رحلة من حلب إلى القاهرة.

خلال مداخلاتهم طالب عدد من أعضاء المجلس بتحسين رواتب الطيارين العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية السورية، وتحسين واقع الخدمات في المطارات، وزيادة عدد الرحلات الجوية داخل سورية وخارجها، وإعادة تأهيل وصيانة الجسور والطرق الدولية التي تربط بين العديد من المحافظات وتزويدها بالشاخصات الطرقية والعلامات الفوسفورية وخاصةً في المناطق المحررة من الإرهاب.

ودعا الأعضاء إلى إعادة تأهيل مديريات النقل التي تعرضت لتخريب وتدمير ممنهج، وزيادة عدد المراكز التابعة لها والإسراع بإنجاز الربط الشبكي بين الوزارة ووزارتيّ الداخلية والعدل لإنجاز المعاملات المتعلقة بالآليات، والإسراع بالبت في الاعتراضات المقدّمة فيما يتعلق بالاستثناء من الدعم الحكومي مشددين على ضرورة صيانة وإعادة تأهيل الخطوط الحديدية بين المحافظات.

وأكد الأعضاء أهمية إيجاد آلية لتسجيل الدراجات النارية غير المرخصة حتى يحصل أصحابها على مخصصاتهم من الوقود، وتسوية أوضاع المركبات والآليات المسجلة لدى مديريات النقل والتي تعرضت للسرقة أو للتدمير بفعل الإرهاب.

من جانبه أشار رئيس المجلس إلى أنه تم تسليم مذكرات تفصيلية حول القضايا والتساؤلات التي طرحها أعضاء المجلس من خلال مداخلاتهم إلى وزير النقل داعياً إلى الإجابة عن هذه المذكرات خطياً.

وفي رده على مداخلات الأعضاء أوضح الوزير خزيّم أن الطرق المركزية في سورية تحتاج إلى مبالغ كبيرة لصيانتها وترميمها ولذلك تم توزيع خطط الصيانة في المحافظات حسب الأولويات وبالتنسيق مع المحافظين علماً أنه تم حتى تاريخه تم صيانة وتعبيد /120/ كيلومتراً من الطرق بتكلفة بلغت /5/ مليارات ليرة سورية تقريباً، مبيناً أن العمل جارٍ حالياً لإعادة تأهيل أوتوستراد دمشق درعا.

ولفت الوزير خزيم إلى أن جميع مداخلات وتساؤلات أعضاء المجلس ستتم الإجابة عنها ومعالجة القضايا المتعلقة بها حسب الأولويات والإمكانيات المتاحة.

رفعت الجلسة التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله إلى الساعة /11/ من صباح يوم غد الخميس.

 

 

 

 

 

2022-06-08