أخبار الوزارة
شروط ترخيص مكاتب الشحن الجوي
شروط ترخيص مكاتب الشحن الجوي

 

لكل من يرغب بافتتاح مكتب شحن جوي، وزارة النقل تنشر الشروط الواجب توافرها للترخيص:

 1- أن يكون للمكتب دليل عمل خاص به يتضمن غاية المكتب وهدفه وإجراءات أمن شحنه، والبنية الهيكلية المناسبة لعمله.

2- يراعى في البنية الهيكلية توافر كادر إداري وفني لا يقل عن ثلاثة موظفين للقيام بأعمال خدمات المكتب وفق المنهجية المعتمدة في دليل العمل الخاص به وفق الشروط الآتية:

  • أن يكون جميع العاملين في المكتب مؤهلين ومتبعين دورة تدريبية واحدة على الأقل في مجال الشحن الجوي ومن بينهم متدرب واحد على الأقل في مجال نقل البضائع الخطرة بطريق الجو.
  • يجب أن تكون هذه الشهادات من أحد المعاهد أو المراكز التدريبية المعتمدة من قبل المؤسسة العامة للطيران المدني وأن تتم بإشرافها .

3- أن يكون طالب الترخيص متمتعاً بـالجنسية العربية السورية أو من في حكمه /شخص طبيعي أو اعتباري قائم على وجه قانوني/.

4- ألا تقل مساحة المقر عن /20/ متراً مربع لمزاولة أعمال خدمات الشحن الجوي .

 

وبالنسبة لإجراءات ترخيص المكاتب فعلى طالب الترخيص أن يقدم الثبوتيات الآتية:

  • طلب ترخيص متضمناً اسم وجنسية طالب الترخيص المؤسسين ومكان الإقامة الدائم والحالي وعنوان المقر الدائم للمكتب ورقم الهاتف والفاكس وصندوق البريد والبريد الالكتروني.
  • خلاصة سجل عدلي (غير محكوم) لطالب الترخيص والمساهمين.
  • شهادة تسجيل تاجر  شركة بممارسة أعمال خدمات الشحن الجوي صادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.
  • نسخة مصدقة عن شهادة التسجيل في غرفة التجارة بوزارة الاقتصاد والتجارة.
  • شهادة إيداع علامة فارقة تجارية.
  • سند ملكية أو عقد إيجار ساري المفعول لمدة لا تقل عن سنة ميلادية واحدة.

 

 

 

 

2022-09-21