أخبار الوزارة
بحث الفوترة الإلكترونية لشركات شحن البضائع مع هيئة الضرائب والرسوم
بحث الفوترة الإلكترونية لشركات شحن البضائع مع هيئة الضرائب والرسوم

 

ﺗﻤحور الاجتماع الذﻱ ﻋُقد في الهيئة العامة للضرائب والرسوم مع شركات الشحن الداخلي والخارجي العاملة في سورية بحضور رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي صالح كيشور ورئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للشحن والإمداد الوطني محمد رياض الصيرفي حول تطبيق آلية الربط الإلكتروني للفوترة المصدرة مع قاعدة البيانات المركزية للإدارة الضريبية وأهمية ذلك على شركات شحن البضائع في ظل سياسة التحول الرقمي المعتمدة في سورية.

طرح بعض الحضور عدداً من الأسئلة والمداخلات تناولت آليو عمل الهيئة والتزامات الشركات بموجب نظام الربط الإلكتروني مع العديد من الهواجس من الآلية الجديدة.

من جهته أجاب مدير عام الهيئة العامة للضرائب والرسوم على استفسارات وتساؤلات العاملين في قطاع الشحن الداخلي والخارجي، وبيّن الخطوات المطلوبة لإتمام عملية الربط الإلكتروني وأنه يوجد حالياً أكثر من /40/ برنامجاً حاسوبياً للمحاسبة وتنظيم الحسابات وإصدار الفواتير معتمد من قبل الهيئة، وأن الهيئة ستعتمد التكاليف الحقيقية المدفوعة ضمن نظام عمل الشركات.

تم الاتفاق بشكل أساسي على أن تقدم كل من الجمعية السورية للشحن والإمداد واتحاد شركات شحن البضائع الدولي قائمة تأشيريه بتكاليف عمليات الشحن الحقيقية شهرياً وبشكل دوري للهيئة العامة للضرائب والرسوم، كما تم الاتفاق على إقامة جمعية الشحن دورات تدريبية وتوعوية لشركات الشحن عن طريق متخصصين في هذا المجال إضافةً إلى عدد من أصحاب الخبرة في الهيئة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاجتماعات تتم في هيئة العامة الضرائب والرسوم وفق توجيهات السيد وزير المالية بالتواصل الدائم مع القطاعات الملزمة بالربط الالكتروني تمهيداً لتطبيق نظام الربط الإلكتروني بالشكل الأمثل في 1/12/2022.

 

 

 

 

 

 

 

2022-10-19