أخبار الوزارة
مباحثات سورية -عراقية في قطاع النقل
مباحثات سورية -عراقية في قطاع النقل

 

بحث وزير النقل المهندس زهير خزيّم مع وزير النقل العراقي رزاق السعداوي اليوم الجمعة خلال لقاء جمعهما في العاصمة العراقية بغداد سبل تفعيل علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين.

أكد الوزير خزيّم أهمية دعم كل خطوة تدعم العمل العربي المشترك وتنعكس بالخير والنماء لما فيه مصلحة البلدين، معرباً عن الشكر والتقدير لكل المساهمات والجهود الإنسانية العراقية في تقديم المساعدات وأعمال الإغاثة للتخفيف من تداعيات كارثة الزلزال المدمّر الذي ضرب سورية .

ونوه الوزير خزيّم بأهمية الموقع الجغرافي لسورية كعقدة ربط دولية وإطلالتها على البحر الأبيض المتوسط ومنافذها الحيوية مع دول الجوار.

بدوره أشار الوزير السعداوي لأهمية تكاتف جهود البلدين وتعاونهما لتكامل أنماط النقل واستثمار الموقع الجغرافي لهما وتنشيط حركة وانسيابية النقل بين البلدين مؤكداً العمل على تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بكل أنماط النقل البري والسككي بما يخدم البلدين ويعود بالتنمية والفائدة والخير للبلدين الشقيقين.

تطرق اللقاء لأهمية مؤتمر "طريق التنمية" الذي سيتم مناقشته، ووضع رؤى الاستفادة منه في الاجتماع التشاوري الدولي لدول مجلس التعاون الخليجي ودول جوار العراق، وسبل تطوير حركة الشحن والترانزيت وتبسيط الإجراءات وتذليل كافة العقبات التي تواجهها، إضافةً لبحث نقاط تطوير عمل الشركة السـورية العراقية للنقل البري، وقضايا الربط السككي والطرقي بين البلدين الشقيقين.

حضر اللقاء السفير السوري في العراق صطام الدندح، والوفد الإداري والفني في وزارة النقل السورية.

وكان قد وصل وزير النقل المهندس زهير خزيّم مساء أمس الخميس إلى مطار بغداد الدولي في العراق للمشاركة في مؤتمر "طريق التنمية"، الذي يُعقَد برعاية الحكومة العراقية وتحت إشراف وزارة النقل العراقية، حاملاً معه رسالة تعزيز التعاون وتعميق العلاقات الثنائية بين سورية والعراق في قطاع النقل، وكان في استقباله الوكيل الفني لوزارة النقل العراقية السيد طالب عبدالله بايش، وسعادة السفير السوري في بغداد صطام الدندح.

يُشار إلى أن المؤتمر سيعقد بحضور وزراء النقل وممثليهم في مجلس التعاون الخليجي ودول جوار العراق.

 

 

 

 

 

2023-05-26