تتطلع الصين لأخذ مكانتها الدولية كدولة عظمى من البوابة الجيواقتصادية عبر إعادة إحياء طريق الحرير القديم أو ما أسمته (بمبادرة البناء المشترك للحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين). ويطلق عليه اختصاراً (حزام واحد طريق واحد,one belt one road )،
إن لكل وسيلة نقل مجالاً معيناً تعطى فيه مستوى خدمة أعلى وبتكلفة أقل، وبصفة عامة فإن كفاءة السيارة تكون أعلى للمسافات القصيرة (أقل من 200 كم تقريباً) ، بينما تكون كفاءة القطار أعلى للمسافات المتوسطة، وتكون كفاءة الطائرة أعلى للمسافات الطويلة (أكثر من 1000 كم تقريباً)،
هناك عوامل متبدلة تلعب دوراً في اتخاذ القرار للتحول إلى كهربة الخط الحديدي على محور معين، وبما أن كهربة الخطوط الحديدية لها ميزات عديدة فإن كهربة كافة شبكات العالم يمكن أن تأخذ مكاناً مهماً في المرحلة القادمة من تحديث الخطوط الحديدية،
الملاحظ أنه لا يتوفر لدى البعض من حكومات البلدان النامية استراتيجيات وطنية للنقل وإنما تقتصر إدارة هذا القطاع في هذه البلدان على أنظمة نقل يتم تطويرها بموجب خطط قصيرة الأجل تفتقر للكفاءة والفاعلية، ولا تخضع للمراجعة والتقييم؛ بهدف تقييم الأداء وإعادة النظر في الأولويات،
في موضوع النقل بين الصناعة والخدمة، سنستعرض تعريفاً للصناعة بين تعاريف متعددة يمكن أن تشرح لنا ما هي الصناعة، وذلك للاطلاع على بعض أهداف قطاع النقل وهمومه ومشاكله المختلفة من جهة، ولكي يتعامل مشغلو النقل وإداراته مع النقل على أنه صناعة تحرص على التوازن بين الربح الاقتصادي البحت،