من وجهة نظر الأمان فإنّ التّقاطعات السّطحيّة للخطّ الحديدي مع الطّرق البريّة (الممرّات) هي نقاط خطر لسلامة الحركة على الخطّ الحديدي والطّرق، ونظراً للاختلاف بين خصائص الآليّات السككية والطّرقيّة من حيث: الحجم والسّرعة والمسافة اللّازمة للتّوقّف وكذلك إمكانيّة المناورة، فإن ّالتّقاطعات هي غالباً الأم
یعد النقل الركيزة الأساسية للاقتصاد نظراً لدوره الفعال في توفير احتياجات مختلف القطاعات، وتنشيطه لتجارة الدولة، إضافة إلى توفير احتياجات أفراد المجتمع. غیر أن تزايد عدد السكان واعتمادهم على وسائط النقل أدى إلى ظهور مجموعة من المشكلات المرورية كالازدحام المروري
لقد تخيل البشر الأوائل العبور عبر مساحات من الأرض أو المسطحات المائية، مما يجعل من الأسرع والأسهل سد الفجوة بين مكانين، ولقد كانوا يتطلعون إلى الجمع بين النقاط البعيدة معاً، وتقليل المسافة بينهم، حيث إن ذلك سيجعل من السهل البحث عن الطعام
التأمين البحري هو سبب نمو التجارة البحرية وازدهارها، فلولا الحماية والطمأنينة التي يقدمها التأمين لأصحاب السفن والبضائع لانتفت التجارة البحرية تقريباً، وبفضل التأمين البحري قامت البنوك بفتح الاعتمادات المستندية لتمويل المبادلات الدولية بضمانات البضائع المنقولة بطريق البحر
تمثل المركبات ذاتية القيادة تغييراً بطريقة تفكيرنا في نظم النقل البري على الصعيدين التكنولوجي والاجتماعي، ويعتمد تحقيق مستقبل القيادة الذاتية على عدد من العوامل الرئيسية مثل: الثقافة، الإرادة السياسية، زيادة الوعي العام، واكتساب قبول المستخدمين