تأسست في دمشق في الخامس من كانون الأول سنة (1322هـ/1904م) شركة بلجيكية مساهمة باسم الشركة العثمانية السلطانية للتنوير والجر الكهربائي المغفلة أيام الوالي حسين ناظم باشا (عهد السلطان عبد الحميد الثاني)، وقد باشرت في نفس العام بإقامة الأبنية والمعامل ومد خطوط الترام وأسلاك الكهرباء وأعمدتها، وانتهى العمل في 12 شباط عام (1325هـ/1907م) بتمديد الخطوط من ساحة المرجة إلى بوابة مصر في الميدان الفوقاني، ومن ساحة المرجة إلى الجسر الأبيض أيضاً في عهد الوالي شكري باشا، وبدأ تسيير ترام الحافلة الكهربائية، (الترامواي) وتنوير المدينة منذ شهر نيسان (1325هـ/1907م) ثم توسعت الخطوط وامتدت من الجسر الأبيض إلى جامع الشيخ الأكبر (محي الدين بن عربي) وإلى المهاجرين وذلك أيام الوالي عارف بك المارديني عام (1331هـ/1913م) ثم إلى القصاع عام (1350هـ/1931م).
واتخذت الشركة مقراً لها في زقاق الصخر (شارع المتنبي حالياً) .
يحتاج الترام إلى تيار كهربائي بحدود (5500) فولط كي يعمل ، أما الفرامل فهي على نوعين :
نوع يعمل على ضغط الهواء (يسمى ستيم) كترام المهاجرين.
نوع يعمل على الضغط الميكانيكي جنزير يجر (الكوليات) كترام الشيخ محي الدين.
وكان الترام يبيت عند انتهاء عمله في مبنى مؤسسة الكهرباء القائم في زقاق الصخر.
أما عن أسعار الركوب فقد قسم الترام إلى درجتين: الدرجة الأولى وكانت تسمى (بريمو) يدفع فيها الراكب سبعة قروش ونصف، والدرجة الثانية وكانت تسمى (تيرسو) تكلف الراكب خمسة قروش، أما الطالب فكان يدفع قرشين ونصف.
ويقسم عمال الترام إلى :
السائق : وكان يرتدي قبعة وبذلة رمادية أنيقتين.
الجابي : ويعرف بقاطع التذكرة أو الكومسياري ، ويحمل علبة خشبية تحوي التذاكر (البيليتات) ويرتدي نفس لباس السائق.
المفتش ويرتدي قبعة وبذلة كحليتين.
تأسست أول نقابة لعمال شركة الجر والتنوير المغفلة بدمشق عام (1364هـ/1945م).
مجلة النقل الإلكترونية
المراجع:
دمشق تاريخ وصور - الدكتور قتيبة الشهابي