هل يمكن هدرجة القطارات؟


 

تمهيد:

         كان العام الماضي عاماً قوياً بالنسبة للهيدروجين الأخضر- على الأقل من حيث اهتمام وسائل الإعلام- رغم أنّ إنتاجه لم يتغير بشكل كبير لارتفاع تكلفته، ومن جانب أخر لم تنقص كمية الهيدروجين الأخضر ليس لأن الاتحاد الأوروبي استطاع توليد 40 جيجا وات من القدرة على إنتاج مصدر الطاقة النظيفة هذا، ولكن بسبب قطارات الهيدروجين الجديدة.

    كشفت شركة ألستوم الفرنسية النقاب عن قطار الهيدروجين   Cordia iLint في عام 2016، وبعد ذلك بعامين، بدأ أول قطار iLint  في ألمانيا العمل. أعلنت ألستوم العام الماضي أنها ستطلق 14 قطاراً من طراز iLint  اعتباراً من العام المقبل لتحل محل قطارات الديزل. لا تقول ألستوم حالياً أن الهيدروجين المستخدم في خلايا الوقود في قطارات iLint  أخضر، لكن حقيقة تشغيل قطارات الهيدروجين تثير الآمال في أن إنتاج الهيدروجين الأخضر سيكون يوماً ما قابلاً للتطبيق تجارياً بما يتجاوز التوقعات المتفائلة لشركات استشارات الطاقة المختلفة

 

 

رابط المقال

 

  بقلم الدكتور المهندس محمد فادي نقرش

   - دكتوراه في الهندسة المدنية.

  - مدير فرع دمشق للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية.

  - محاضر في جامعة دمشق.