"المواد المركبة" البديل الواعد في صناعة الطائرات


 

مقدّمة:

المادة المركبة هي مادة مكونة من طورين على الأقل يعملان معاً بغية الحصول على خواص لا يحققها طور بمفرده، وبالتالي فهي تتكون من طور منتشر مقوي (Reinforcing Phase) يكون عادة على شكل ألياف (fiber) ضمن الطور الأساسي (matrix phase)، ويكون الطور الأساس أكثر مطيليّة وأقل صلادة وصلابة ومقاومة من الطور المقوّي، وقد تفوقت هذه المواد على المواد الإنشائية التقليدية في الكثير من المجالات نظراً لمتانتها العالية، وخفة وزنها، ومقاومتها للمواد الكيميائية، وانخفاض معدلات الكلال والزحف فيها، وكذلك مقاومتها للعوامل الجوية وسهولة تشكيلها، مما جعلها العنصر المفضّل في تصنيع الطائرات والمركبات الفضائية.

كما أن المواد المركبة ذات الأساس البوليميري المدعمة بألياف الزجاج أو الكربون تحقق مقاومة أعلى نسبياً مقارنة بالمواد المعدنية التقليدية، مما يقلل من وزن الطائرة، وبالتالي يقلل من تكلفة الوقود لكل راكب محمول، كما أن المواد المركبة أكثر مقاومة من المعدن لدورات الكلال خلال مراحل الإقلاع والهبوط المتعددة، مما يؤدي إلى زيادة العمر الافتراضي للطائرة والمزيد من الوقت الذي تقضيه في الهواء، وهو ما يعني توفير كبير في المال.

 

رابط المقال

 

 

إعداد: الدكتور المهندس مصعب عبود غانم

  • دكتوراة في اختصاص علم المواد وهندستها / كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية /جامعة دمشق.
  • مدرس في كلية الهندسة التقنية / جامعة طرطوس.