الخطوط الحديدية الصينية & المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية


 

مقدمة تمهيدية :

  • تعتبر البنية التحتية الضمان لتحقيق التنمية الاقتصادية، وتتضمن البنية التحتية، الخطوط الحديدية، والطرق، والمرافئ، والنقل الجوي، والاتصالات، وشبكة المعلومات، وخدمات الانترنت، وتوفر المياه والكهرباء، وكذلك معالجة الصرف الصحي ومشاكل النفايات وغيرها، فالاقتصاد الفقير سيؤدي إلى بنية تحتية ضعيفة وقاصرة، وبالمقابل فإن البنية التحتية الضعيفة ستحد من إمكانية التطور الاقتصادي فهناك علاقة وثيقة وتفاعلية بين هذين المفهومين، وإن إنشاء البنية التحتية يجب أن يسبق ويتخطى الظروف السائدة بشكل معقول.

 

  • " إذا أردت أن تكون غنياً، عليك أن تعبد الطرق أولاً "
    تعتبر البنى التحتية للنقل هي الأكثر أهمية، إذ أن كلاً من حركة البضائع والمواطنين وكافة المكونات الاقتصادية الأخرى لا يمكن أن تتم  بدون عملية النقل، وتشكل الخطوط الحديدية العمود الفقري للنقل للمسافات الطويلة، كما أنه يجب توفر محاور رئيسية للنقل بالخطوط الحديدية بين المدن الرئيسية، والمرافئ، والمناطق الصناعية، ومناطق مصادر المواد الأولية (المناجم وغيرها)، كما أن المناطق المزدحمة تتطلب توفر الخطوط الحديدية المزدوجة وخطوط الترانزيت السريعة المباشرة، أما النقل الطرقي فهو على الغالب يتم استخدامه بشكل رئيسي للنقل لمسافات قصيرة.

 

  • هناك علاقة تفاعلية بين تطور النقل بشكل عام، وعملية التقدم والتنمية في المجتمع ويمكن التعبير عنها بالنموذج التالي:

  • تتميز الخطوط الحديدية عن وسائل النقل العامة والخاصة المختلفة والتي لها مساوئ عديدة على المجتمع في المدن وخاصة في النقاط التالية:
  1. Congestion الازدحام
  2. Air Pollution  تلوث الهواء
  3. Noise  الضجيج
  4. Energy  الطاقة
  5. Safety/Security  الأمن والسلامة
  6. Health  الصحة
  • كما أن الخطوط الحديدية تتميز بالأمان، والسرعة، وإمكانية نقل كميات كبيرة من الركاب والبضائع المختلفة، وبمدة زمنية، وتكلفة مالية أقل بكثير من نقلها بوسائل النقل الأخرى, بالإضافة إلى إمكانية تشغيل القطارات في كافة الظروف والأحوال الجوية, والمحافظة على سلامة البيئة بالمقارنة بين القطارات والسيارات وكذلك تقليل عدد الحوادث.
  • تم تجزئة هذا البحث إلى عدة أقسام تضمن في البداية مقدمة تعريفية لجمهورية الصين الشعبية ومن ثم تضمن القسمين الثاني والثالث شرح للبيانات المتعلقة بكل من شبكة الخطوط الحديدية الصينية والسورية فيما يخص النقاط التالية:
  1. تطور طول شبكة الخطوط الحديدية.
  2. شبكة الخطوط عالية السرعة.
  3. حجوم نقل الركاب السنوية.
    • نقل الركاب في المواسم والأعياد.
    • حجوم النقل في القطارات عالية السرعة.
  4. أنواع القطارات وفئات العربات.
  5. المحطات وتصنيفها.
  6. الخدمات المقدمة في المحطات والقطارات.
  7. نقل البضائع.
  8. الشاحنات وأنواع الحمولات.
  9. القاطرات.
  10. الأعمال الصناعية في البنية التحتية (الجسور والأنفاق).

 

القسم الأخير : ويتضمن خلاصة البحث من مقترحات للاستفادة من التقدم والتطور في مجال الخطوط الحديدية الصينية وتطبيق ما يتناسب مع شبكة الخطوط الحديدية السورية.

رابط الدراسة

 

إعداد: المهندس ابراهيم خضرو - مدير الحركة والنقل / المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية