قناة بنما توقع اتفاقية مع ميناء روتردام


 

 

لمحة تاريخية والأهمية الملاحية لقناة بنما:

تُعدُّ قناة بنما أحد أهم الممرات المائية في العالم، حيث تصل القناة بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادي بطول يتجاوز حوالي /80 كم/، وقد بدأت أول محاولة لبناء قناة بنما في عام 1880 تحت القيادة الفرنسية، ولكن تمَّ التخلي عن بنائها عام 1883 بعد أن توفي حوالي /22/ ألفاً من عمال بنائها، وذلك بسبب تفشي الأمراض الوبائية والانهيارات الأرضية. وعقب فشل الجهود الفرنسية بذلت الولايات المتحدة جهداً حثيثاً في تأسيس القناة بعد موافقة الكونجرس الأمريكي عام 1903 على المشروع على مدار عشر سنوات بتكلفة بلغت / /380مليون دولار أمريكي تقريباً حتى تمَّ افتتاح القناة في عام 1914، وقد خضعت منطقة القناة لسيادة الولايات المتحدة الأمريكية بموجب اتفاقية بين الولايات المتحدة وبنما بدأت عام 1978 وانتهت عام 1999، حيث استعادت جمهورية بنما سيادتها على القناة بعد إدارة الولايات المتحدة الأمريكية لها /85/ عاماً. وقد شكَّل فتح قناة بنما ثورة في التجارة العالمية، فقد سمح للولايات المتحدة بنقل أسطولها العسكري والتجاري من ساحل إلى آخر من خلال تقصير المسافة بين مدينتي نيويورك وسان فرانسيسكو إلى أقل من /8370/ كم، كما أصبحت ممراً أساسياً للمبادلات التجارية بين أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا حيث يمر منها ما يعادل5% من التجارة البحرية العالمية. ويمر كل عام بين ضفتي قناة بنما حوالي /14/ ألف سفينة تتوجه إلى حوالي /1700/ ميناء في حوالي /160/ دولة حول العالم، وتمثل قناة بنما بُعداً استراتيجياً مهماً للولايات المتحدة لأن 70% من السفن التي تعبر قناة بنما سنوياً تتجه إلى موانئ ولايات الساحل الشرقي للولايات المتحدة، كما تمثل قناة بنما مصدراً مهماً رئيسياً للنقد الأجنبي لدولة بنما، حيث تدر عليها ما يقرب من (2,4) مليار دولار سنوياً.

 

قناة بنما توقع اتفاقية مع ميناء روتردام

وقعت قناة بنما وميناء روتردام مذكرة تفاهم لتعزيز التجارة الدولية بين أوروبا والساحل الغربي لأمريكا الجنوبية, ومن خلال هذا الاتفاق ستعمل المنظمتان بشكل وثيق لتحسين العمليات مع تشجيع النمو الاقتصادي وتبادل المعلومات حول فرص تطوير الأعمال الجديدة بما في ذلك المجمعات اللوجستية ومشروعات تطوير الموانئ, وقال نائب الرئيس للأعمال التكميلية رافائيل بيرو: « تواصل القناة الموسعة إعادة تشكيل طرق التجارة العالمية اليوم، مما يعزز مكانتنا كمركز لوجستي للأمريكيتين. نحن فخورون بالمشاركة مع ميناء روتردام لضمان تجربة عملائنا لأكثر الخدمات كفاءة واتساقاً وتطوير فرص عمل جديدة». وتأتي الاتفاقية في فترة من النمو المستمر لكل من قناة بنما وميناء روتردام[1]. ففي الشهر الماضي احتفل الميناء بسجل جديد للشحن خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019 حيث تمَّ تداول (240,7) مليون طن بزيادة قدرها 3,4٪  مقارنة بعام 2018, وخلال الشهر نفسه سجلت القناة رقماً قياسياً جديداً في الحمولة اليومية بلغ (1,706) مليون طن (PC/UMS) في 16 أغسطس قبل وقت قصير من الترحيب بالمرور Neopanamax) ) رقم (7000) منذ افتتاح القناة الموسعة في عام 2016.

مذكرة التفاهم قابلة للتجديد بعد عامين, وستتيح لكلا الطرفين تبادل المعلومات حول قدراتهما التكنولوجية بما في ذلك تطبيق الأدوات والتطبيقات الرقمية التي تهدف إلى تحسين كفاءة النقل وخفض التكاليف. بالإضافة إلى ذلك تتضمن مذكرة التفاهم تبادل دراسات السوق وخطط المرور العابر وخطط التحديث وكذا البرامج التدريبية المشتركة والدراسات والأنشطة التسويقية بين الطرفين, بالإضافة إلى أدوارهم كمراكز لوجستية إقليمية يشترك ميناء روتردام وقناة بنما في الالتزام بالنقل المستدام, فقد تعاونوا بالفعل عن كثب من خلال عملهم كأعضاء في التحالف الصناعي العالمي (GIA) وهي مبادرة شراكة بين القطاعين العام والخاص للمنظمة البحرية الدولية (IMO) تعمل((GIA التي تتألف من قادة الصناعة البحرية على تحسين كفاءة الطاقة وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة في الشحن الدولي.

وقد أبدا مجلس الوزراء في حكومة بنما موافقته رسمياً على تعديل هيكل رسوم قناة بنما وذلك بناءً على توصية من مجلس إدارة قناة بنما. ويعزز الهيكل الجديد قدرة القناة على توفير خدمة تنافسية وموثوقية لمجتمع الشحن البحري العالمي, حيث تشمل التعديلات المعتمدة الرسوم المفروضة على سفن Neopanamax Dry Bulk التي تحمل خام الحديد والأوعية الجافة Neopanamax التي تمر عبر الصابورة، وحاملة المركبات / قطاع Roro، والجزء الأكبر من السوائل (بما في ذلك ناقلات النفط والمنتجات LPG و LNG أوعية). وتتضمن التعديلات المعتمدة أيضاً التي تمت استجابةً للمواضيع التي نوقشت في أثناء الاجتماعات مع العملاء وممثلي الصناعة التي عقدت قبل العملية، بالإضافة إلى التعليقات التي وردت خلال فترة التشاور الرسمية, فمثلاً تتضمن هذه التعديلات استبعاد تعديل الرسوم المقترح لقطاع سفينة الركاب والذي سيستمر فرضه وفقاً للهيكل التعريفي الحالي. بالإضافة إلى ذلك تمَّ منح اعتبارات لتأجيل تاريخ التنفيذ للرسوم المطبقة على قطاعات معينة حتى شهري أبريل ومايو 2020.

 

وعلى وجه التحديد تشمل تعديلات هيكل الرسوم النهائية ما يلي:

  • الجزء الأكبر من البضائع الجافة: الرسوم المتطابقة المحملة على سفن Neopanamax التي تحمل خام الحديد مع تقييم الرسوم الخاصة بالحبوب والبضائع الجافة الأخرى. يتضمن زيادة في الرسوم الجمركية لحاويات المواد الجافة Neopanamax التي تمرُّ عبر الصابورة.
  • الجزء الخاص بالحاويات: تمَّ دمج فئتين جديدتين في برنامج الولاء بهدف تحفيز نشر كميات البضائع المتزايدة والخدمات الإضافية عبر الممر المائي.
  • حاويات على سطح السفينة: معدل جديد للسفن التي تحمل حاويات على سطح السفينة والتي لا تنتمي إلى قطاع شحن الحاويات مما يسمح برسوم متباينة للحاويات الفارغة أو الجافة أو المبردة.
  • حاملة المركبات وقطاع RoRo: تمَّ تعديل الرسوم المشحونة ومراجعة نطاقات سعة السفينة من أجل التمييز بوضوح بين الأسطول الحالي. وبناءً على التوصيات الواردة تمَّ تعديل الرسوم المقدمة في الاقتراح الأصلي لسفن Neopanamax. الناقلات، الناقلات الكيماوية، أوعية غاز البترول المسال، أو الغاز الطبيعي المسال. لم يتم تغيير هياكل الرسوم ولكن تمت الموافقة على تعديلات الرسوم لمواءمتها بشكل أوثق مع قيمة المسار.
  • السفن الصغيرة والسياحة المحلية: تمت مراجعته للأعلى للنظر في الموارد المستخدمة في النقل.

 

تاريخ التنفيذ: تدخل تعديلات الأرقام المعتمدة حيز التنفيذ بناءً على الآتي:

  • الأول من كانون الثاني (يناير) 2020: تعديلات على الحد الأدنى من الرسوم المطبقة على السفن الصغيرة. تحسينات على برنامج الولاء لسفن الحاويات. اعتبارات الشحن على أساس DWT من Timber Summer أو DWT المحملة في الصيف، أيهما أعلى فقط بالنسبة للسفن الجافة السائبة التي تحمل حمولة سطح السفينة الخشبية.
  • الأول من نيسان (أبريل) 2020: تعديلات على الجزء الأكبر من السائل (بما في ذلك ناقلات النفط والمنتجات وناقلات الكيماويات وغاز البترول المسال). تعديلات على السفن السائبة الجافة Neopanamax التي تحمل خام الحديد والأوعية الجافة Neopanamax العابرة في الصابورة. تعديلات على الجزء الناقل السيارة. تمايز تعريفة حاوية مكافئة قابلة للتطبيق على السفن غير الحاوية التي تحمل حاويات على سطح السفينة
  • الأول من أيار (مايو) 2020: تعديلات على المجموعة البحرية- قطاع السياحة المحلية. تمَّ الإعلان عن تعديلات الرسوم المقترحة رسمياً في 14 يونيو 2019. مما أدى إلى بدء فترة تشاور رسمية مدتها (30) يوماً اختتمت بجلسة استماع علنية عقدت في 24 يوليو 2019 لضمان تقديم جميع الأطراف المهتمة بالتعليقات للنظر فيها.

 

إعداد: المهندس حسام دوماني/ مدير متابعة شؤون النقل البحري في وزارة النقل.

 

المراجع: الشبكة العنكبوتية

 

                                                   


([1]) يقع ميناء روتردام في هولندا، ليس فقط مركزا مهماً لإعادة الشحن ولكنه أيضاً أكبر ميناء في أوروبا في عام 2018 ، عالج الميناء /468/ مليون طن من البضائع في روتردام وحدها.