الدور المحتمل للإعلان الالكتروني و وسائل التواصل الاجتماعي في تحسين الطلب على النقل السككي


 

دراسة ميدانية على مستخدمي النقل السككي في محافظة دمشق

 

 

الملخص:

هدفت الدراسة إلى تقييم استخدام كل من الإعلان الالكتروني، و وسائل التواصل الاجتماعي وأثره في تحسين الطلب على النقل السككي في سورية ، وذلك بناءً على آراء عينة مكونة من 206 من مستخدمي النقل السككي في سورية، وبهدف تحقيق الدراسة لأهدافها فقد تم اعتماد المنهج الوصفي والأسلوب التحليلي لتحلٌيل البيانات الإحصائية لإجابات عينة الدراسة، وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (25-SPSS).

وقد توصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر إيجابي لاستخدام الإعلانات الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي في تحسين الطلب على النقل السككي، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم أفراد العينة لاستخدام الإعلانات الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي تعود لمتغيرات الجنس والعمر والحالة التعليمية، كما تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم مفردات العينة لاستخدام الإعلانات الالكترونية تعود لفئة الدخل الأعلى، في حين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم مفردات العينة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي تعود لمتغير الدخل.

      وقد أوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بالترويج الإلكتروني، ودعم القسم المتخصص بالترويج الالكتروني لدى المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية، وتطوير الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديثها بشكل مستمر، بالإضافة إلى تفعيل ميزة التواصل مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدة السورية عبر وسائل التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك وواتساب، وعرض فيديوهات ترويجية عن خدمات النقل السككي المقدمة ونشرها على اليوتيوب وصفحات التواصل الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: النقل السككي، الإعلان الالكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، الطلب.

 

رابط المقال

 

إعداد الباحث: محمد زكريا رعد سكيف

 - رئيس دائرة الآليات في فرع دمشق للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية.

- خريج معهد تقاني للهندسة الكهربائية والميكانيكة جامعة حلب عام 2013.

- خريج معهد تقاني للخطوط الحديدية السورية عام 2014.

- خريج كلية التطبيقية قسم ميكانيك مركبات عام2019 جامعة تشرين.

- ماجستير أكاديمي في جامعة دمشق بالمعهد العالي للتنمية الإدارية اختصاص اقتصاد وإدارة أعمال دولية 2022.